الاثنين، 5 ديسمبر 2011

روسيا تسحب سفيرها من قطر بعد تعرضه للضرب في مطار الدوحة



موسكو (رويترز) - قالت روسيا يوم الاثنين انها قررت خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع قطر وسحب سفيرها من هناك بعد تعرضه للضرب على أيدي مسؤولي الجمارك في مطار الدوحة الشهر الماضي مما يعرض اتفاقا كبير في قطاع الطاقة بين البلدين لصعوبات محتملة.
وقال بيان لوزارة الخارجية الروسية ان وزير الخارجية سيرجي لافروف أبلغ رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني عبر الهاتف بأن موسكو "قررت خفض مستوى العلاقات مع قطر".
وأضاف البيان "سيغادر السفير الروسي (فلاديمير) تيتورينكو قطر بعد انتهاء فترة علاجه في الايام القادمة" في إشارة الى الرعاية الطبية التي يتلقاها في أعقاب الاعتداء عليه.
ولم يتسن الحصول على تعليق من وزارة الخارجية القطرية.
وقالت وزارة الخارجية الروسية ان تيتورينكو تعرض للضرب في 29 نوفمبر تشرين الثاني عند مروره بالجمارك لدى عودته الى قطر قادما من رحلة الى الاردن.
وقال البيان ان الوزارة بعثت بشكوى الى قطر في 30 نوفمبر تشرين الثاني طالبت فيها بتقديم اعتذار لكنها لم تتلق أي رد.
وقالت قطر الشهر الماضي انها تجري مفاوضات للحصول على حصة في مشروع للغاز الطبيعي المسال بالقطب الشمالي تطوره شركة نوفاتك ثاني اكبر شركة روسية لانتاج الغاز.
ويهدف المشروع في شبه جزيرة يامال بشمال روسيا الى تطوير حقل جنوب تامبي في منطقة القطب الشمالي. ومن المتوقع ان تنتج موارد حقل الغاز والمكثفات خمسة ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا عندما يبدأ الانتاج في 2016 تصل الى 15 مليون طن سنويا في 2018.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق