الاثنين، 5 ديسمبر 2011

اعلام: ايران تسقط طائرة اميركية بدون طيار وتهدد بالرد



اوردت وسائل الاعلام الايرانية ان الجيش الايراني اسقط طائرة بدون طيار تابعة للجيش الاميركي داخل إيران قرب الحدود الافغانية والباكستانية الاحد، بينما هدد الجيش الايراني بالرد على ما اعتبره انتهاكا لاجوائه.
فقد نقلت قناة العالم الايرانية التلفزيونية الناطقة بالعربية عن مصدر في رئاسة الاركان الايرانية قوله في وقت متأخر الاحد ان طائرة من طراز آر كيو-170 من دون طيار اسقطت "قبل ساعات قليلة".
وذكرت وكالة فارس للانباء القريبة من الحرس الثوري المسؤول عن انظمة الدفاع الجوي والصواريخ البالستية في البلاد، ان الطائرة بدون طيار خرقت المجال الجوي الايراني من جهة الشرق.
ونقلت وكالة فارس عن مصدر عسكري لم تحدد هويته ان "دفاعاتنا الجوية ووحدات الحرب الالكترونية لدينا تمكنت من رصد واسقاط طائرة بدون طيار متقدمة للتجسس -- من طراز ار كيو-170 -- بعيد انتهاكها منطقة الحدود الشرقية".
واضاف المصدر ان الطائرة بدون طيار "سقطت من دون تعرضها سوى لاضرار طفيفة. واصبحت الان تحت سيطرة قواتنا".
وحذر المصدر من ان الرد العسكري الايراني "لن يقتصر على حدود بلادنا"، واصفا الحادث بانه "انتهاك سافر لاراضينا".
ولم تبث اي من وسائل الاعلام التي ذكرت تلك التقارير صورا على الفور للطائرة المفترض اسقاطها.
في المقابل، اعلنت قوة ايساف التابعة للحلف الاطلسي في افغانستان ان الطائرة من دون طيار، التي نقلت وسائل اعلام ايرانية انها اسقطت في شرق ايران، "قد تكون" طائرة اميركية فقدت خلال قيامها بمهمة في غرب افغانستان.
وقالت قوة ايساف في بيان نشر مساء الاحد ان "الطائرة من دون طيار التي اشار اليها الايرانيون قد تكون طائرة استطلاع اميركية من دون طيار كانت تقوم بمهمة استطلاعية في غرب افغانستان".وتابع البيان ان "موجهي الطائرة من دون طيار فقدوا السيطرة عليها، وهم يحاولون حاليا معرفة ما حل بها".
والطائرات من طراز ار كيو-170 سنتينل هي طائرات استطلاع من دون طيار تحلق على ارتفاعات عالية كشفت الدوريات العسكرية المتخصصة وجودها العام 2009، ما اكدته القوات الجوية الاميركية في 2010.
وفي كانون الثاني/يناير اعلنت ايران ان قواتها اسقطت طائرتين اميركيتين بدون طيار "انتهكتا" المجال الجوي الايراني. وقالت بعد ذلك انها ستعرض الطائرتين اللتين اسقطتهما غير انه لا يستدل على انها فعلت ذلك.
وفي حزيران/يونيو صرح العميد امير علي حاجي زاده قائد القوات الجوية للحرس الثوري ان ايران عرضت على خبراء روس الطائرات الاميركية من دون طيار التي في حوزتها.
وقال حاجي زاده "طلب الخبراء الروس الاطلاع على هذه الطائرات وقد اطلعوا على الطائرتين اللتين اسقطناهما وعلى النماذج التي صممها الحرس (الايراني) بعد فحص تلك الطائرات".
ولم يحدد حاجي زاده عدد الطائرات الاميركية من دون طيار التي يفترض ان بلاده اسقطتها ولم يقدم تفاصيل عن النسخ التي يفترض ان ايران صنعتها تقليدا لتلك الطائرات.
ويستخدم الجيش الاميركي ووكالة الاستخبارات الاميركية (سي آي ايه) هذه الطائرات بشكل روتيني لمراقبة النشاطات العسكرية في المنطقة. كما يعتقد ان واشنطن تستخدمها لشن هجمات صاروخية في اليمن وافغانستان ومنطقة القبائل الباكستانية.
وتأتي الانباء الاخيرة على خلفية تصاعد التوتر السياسي حول البرنامج النووي الايراني، مع نشر تقارير عن مناقشات في اسرائيل لامكان توجيه ضربات جوية تستهدف المنشآت النووية الايرانية، سواء بدعم اميركي او بدونه.
وحذر المسؤولون الايرانيون وقادة الحرس الثوري الايراني من توجيه ضربة للجمهورية الاسلامية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق