الاثنين، 5 ديسمبر 2011

أسبوع لافلام مصرية ومكسيكية في مئوية نجيب محفوظ بمكتبة الاسكندرية



القاهرة (رويترز) - تحتفل مكتبة الاسكندرية الاسبوع القادم بمرور 100 عام على ميلاد الروائي المصري نجيب محفوظ (1911-2006) بعرض أفلام مصرية ومكسيكية مأخوذة عن أعماله اضافة الى عرض أفلام قصيرة مقتبسة من تأملاته في كتابه الاخير (أحلام فترة النقاهة).
وقالت المكتبة يوم الاحد في بيان ان الاحتفال سيبدأ الاحد القادم 11 ديسمبر الذي يوافق عيد ميلاد محفوظ بعرض برنامج تلفزيوني للقاء طه حسين في الستينيات مع مثقفين مصريين بارزين منهم محفوظ "وهو الوثيقة السمعية البصرية الوحيدة لعميد الادب العربي طه حسين."
ومن الاعمال التي ستعرض الفيلمان المكسيكيان (بداية ونهاية) الذي أخرجه أرتورو ريبستين عام 1993 و(زقاق المعجزات) عن رواية (زقاق المدق) من اخراج خورخي فونس عام 1994 وقامت ببطولته سلمى حايك.
كما يعرض أيضا الفيلمان التسجيليان المصريان (نجيب محفوظ ضمير عصره) و(نجيب محفوظ.. نوبل الادب العربي) حيث ما زال محفوظ العربي الوحيد الحاصل على جائزة نوبل في الاداب (1988).
وأضاف البيان أن أسبوع أفلام نجيب محفوظ بالمكتبة يشمل العرض الاول لافلام قصيرة مأخوذة عن كتاب محفوظ (أحلام فترة النقاهة) وهي (تك تك) اخراج محمود عبد الحكيم و(خط في دايرة) اخراج محسن عبد الغني و(الحلم 195) اخراج شريف نجيب. ويعقب كل عرض حوار مع مخرجه بحضور المخرج محمد خان.
وقالت المكتبة الشهر الماضي انها ستنظم أيضا في بيت أثري بالقاهرة احتفالا عنوانه (اعادة اكتشاف نجيب محفوظ) بداية من الاحد القادم حتى نهاية الشهر الجاري ويتضمن معرضا للصور الفوتوغرافية التي تمثل مراحل حياته المختلفة والملصقات الاصلية للافلام التي كتب لها محفوظ السيناريو وعرض أبرز هذه الافلام وتنظيم ندوات نقدية عقب كل فيلم ومعرضا للمؤلفات والكتب التي صدرت عن أعماله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق