الاثنين، 5 ديسمبر 2011

سبعة مفاتيح لفهم الثورات العربية



هذا الكتاب من تأليف باحثين اثنين: الأول هو ميخائيل بشير العياري الدكتور في العلوم السياسية والباحث في معهد الدراسات المتعلقة بالعالم العربي والإسلامي في مدينة ايكس آن بروفنص بجنوب فرنسا. وهو الآن يشتغل في معهد دولي للبحوث في تونس. وأما الثاني، فانسان جيسير، فهو باحث في المعهد الفرنسي لشؤون الشرق الأوسط في بيروت، كما أنه رئيس مركز المعلومات والدراسات عن الهجرات العالمية في باريس. وقد اشتهر بعد نشره لكتاب عن الإسلاموفوبيا الجديدة في فرنسا عام 2003. وفيه يدين المثقفين الفرنسيين الذين حولوا الإسلام والمسلمين إلى «بعبع» مخيف عن طريق وسائل الإعلام. وقد ترجم كتابه إلى العربية والتركية.
يرى المؤلفان في هذا الكتاب الجديد أننا نعيش لحظة متوهجة من لحظات التاريخ بفضل انتفاضات الشعوب العربية شرقا ومغربا. وهذه الثورات التي لا تزال مندلعة حتى اللحظة والتي هي محاطة بالهشاشات والأخطار، تطرح عدة تساؤلات حول منشأها ومصيرها. إن المؤلفين، اللذين هما عبارة عن باحثين مختصين بشؤون العالم العربي، يحاولان في هذا الكتاب الإجابة عن سبعة أسئلة أساسية. إنهما يقدمان سبعة مفاتيح لفهم الثورات العربية. وكل مفتاح هو جواب بحد ذاته. وهذه الأجوبة التفصيلية التي يقدمانها تجعلنا نفهم بشكل أفضل طبيعة هذه الثورات المشتعلة. كما يحاول المؤلفان تحاشي موقفين اثنين: وجهة النظر الساذجة والرومانطيقية التي تتغنى بالثورات بشكل حالم ومثالي جدا من جهة، ووجهة النظر المتشائمة التي تبخس الثورات العربية حقها باعتبار أنها نتيجة مؤامرة خارجية أو ملونة بالخطر الأصولي من جهة أخرى. ينبغي أن نتحاشى هذين المطبين ونكون واقعيين ومنصفين قدر الإمكان في قراءتنا لهذه الثورات التي فاجأت الجميع.
وأول سؤال يطرحه الكتاب هو التالي: هل هي ثورات بورجوازية أم شعبية؟ من هم الذين ينزلون إلى الشارع ويعرضون أنفسهم للخطر الأعظم إذ يتظاهرون ضد الأنظمة القائمة؟ ما طبيعتهم؟ هل هم بروليتاريون أم بورجوازيون؟ والجواب هو أنهم لا هذا ولا ذاك، وإنما يخترقون كل الطبقات الاجتماعية. فالانتفاضات العربية عبارة عن حركات عفوية بالدرجة الأولى. وهي تهدف قبل كل شيء إلى قلب القادة المهيمنين على السلطة وكذلك الطفيليين المحيطين بهم الذين أصبحوا مليارديريين يمصون دم الشعب ويسرقون الاقتصاد الوطني ويضعونه في جيوبهم. الشعب يتضور جوعا وهم في القصور وملايينهم في البنوك الأجنبية. إنهم يمنعون تطور الاقتصاد الوطني ونجاح التنمية في البلاد. وهكذا نجد أن الفقراء يزدادون فقرا والأغنياء غنى، والفساد والرشوة والمحسوبية على كل قدم وساق. هذه الحالة لم تعد تطاق. لهذا السبب، انفجر الشعب وعرض صدره للرصاص بعد أن لم يعد لديه شيء لكي يخسره. وبالتالي فهذه الانتفاضات تهدف على المستوى الاقتصادي إلى القضاء على الطبقة الطفيلية التي تنهب الاقتصاد الوطني، وعلى المستوى السياسي إلى القضاء على الديكتاتورية وهيمنة الحزب الواحد.
السؤال الثاني أو المفتاح الثاني الذي يطرحه الكتاب لفهم الثورات العربية هو التالي: هل هذه الثورات صنيعة الـ«فيس بوك»، كما يقولون؟
يحاول الكتاب تدمير هذه الأسطورة التي تقول بأن الـ«فيس بوك» ووسائل المعلوماتية الأخرى هي التي أدت إلى اندلاع الثورات العربية. لا ريب في أنها سهلت عملية التواصل بين الثوار، ولكنها ليست هي السبب الأساس لاندلاع الانتفاضة. السبب يبقى كما قلنا الظلم الاجتماعي والاقتصادي الذي يعانيه الشعب، بالإضافة إلى القمع السياسي والمخابراتي وخنق الأنفاس.
السؤال الثالث: هل هذه الثورات خضراء - بنفسجية من صنع الولايات المتحدة الأميركية؟ هنا نلتقي نظرية المؤامرة التي تبناها بعض المحللين الكبار من أمثال محمد حسنين هيكل. من المعلوم أن الولايات المتحدة لعبت دورا في اندلاع ثورات شعوب أوروبا الشرقية التي أدت إلى انهيار الاتحاد السوفياتي وجدار برلين. فهل لعبت نفس الدور يا ترى مع الثورات العربية؟ يستبعد المؤلفان هذه الفرضية ويقولان بأنهما لا يعتقدان أن الثورات العربية «مفبركة» من قبل المخابرات المركزية الأميركية. ولكن، سيكون من السذاجة الاعتقاد بأن الغرب سيقف مكتوف الأيدي أمام هذه الثورات. فمن الواضح أنه يحاول استغلال الوضع لصالحه والتأثير على المرحلة الانتقالية، لكي تجيء بأنظمة جديدة غير معادية له إن لم تكن صديقة. لا ريب في أنه أجبر مبارك على الاستقالة بعد أن أقنع كبار قادة الجيش المصري بذلك، وضمن ولاءهم للبنتاغون، ومعلوم أن الجيش المصري يتلقى سنويا مساعدة تصل إلى المليار ونصف المليار دولار تقريبا. لا ريب في أن أميركا تحاول التأثير على هذه الثورات العارمة وتوجيهها في الاتجاه الذي يخدم مخططاتها في المنطقة، وكذلك بشكل يتناسب مع رؤيتهم الآيديولوجية لطبيعة الديمقراطية الملائمة للعالم العربي. في كل الأحوال، فإن القادة السابقين أصبحوا عالة على أميركا بعد أن استنفدت خدماتهم طيلة السنوات الماضية. وبالتالي، فمن مصلحتها أن يحل محلهم قادة جدد يتمتعون بالمشروعية لدى شعوبهم.
السؤال الرابع: ما دور المرأة في هذه الثورات العربية: أحاضرة هي أم غائبة؟
هنا يحطم المؤلفان تلك الصورة الاستشراقية الشائعة عن المرأة العربية أو المسلمة في الغرب. فهم يصورونها على أساس أنها خاضعة، خانعة، ملازمة لبيتها ولا تشارك في الحياة العامة ولا تخرج من البيت إلا بإذن زوجها! على العكس من ذلك، يرى المؤلفان أن المرأة العربية لعبت دورا كبيرا في الانتفاضات الثورية. وهذا الأمر ينطبق على المرأة المثقفة التي تنشر المقالات وتعرف كيف تستخدم الإنترنت ووسائل المعلوماتية الحديثة. ولكنه ينطبق أيضا على نساء المناطق الريفية وكذلك الضواحي الشعبية للمدن. والشيء المدهش هو أن المرأة الشعبية لعبت دورا كبيرا في اندلاع الانتفاضات الثورية ضد أنظمة الفساد والرشوة والمحسوبية والطغيان البوليسي.
أما السؤال الخامس وربما الأخطر، فهو التالي: هل هي ثورات دينية أم علمانية؟ ما دور السلفيين والإخوان المسلمين في اندلاع هذه الثورات؟ هل حقا أنهم سوف يقطفون ثمرتها ويستولون عليها؟ من المعلوم أن العديد من المثقفين الفرنسيين، بل وحتى العرب اليساريين، يدعمون هذه الفرضية ويخشون تحققها. من بين الفرنسيين نذكر برنار هنري ليفي وألكسندر آدلير وآلان فنكيلكروت... إلخ. وهذا التخوف هو الذي دفع قادة الغرب إلى دعم الأنظمة الديكتاتورية السابقة طيلة سنوات وسنوات.
لا ريب في أن هذه الأطروحة مبالغ فيها كما يرى المؤلفان. ولكن دحضها لا يعني أنه لا يوجد شيء في الساحة اسمه: الإسلام السياسي. فهو موجود وبقوة. ولكن يبدو أن الجيل الجديد من شباب «الإخوان» أصبح يتمرد على الجيل القديم ذي العقلية الأبوية الاستبدادية. وبالتالي، فهناك إخوان وإخوان.. وفي نهاية المطاف، هناك شيء مؤكد على كل حال: وهو أن قوى الإسلام السياسي سوف تدخل اللعبة وسوف تلعب دورا سياسيا مهما في المرحلة المقبلة.
أما السؤال السادس، فيتعلق بمدى الدور الذي لعبه الجيش إبان هذه الثورات. هذا في حين أن السؤال السابع مطروح على النحو التالي: هل التزايد الديمغرافي أو السكاني الهائل للشباب العربي هو سبب اندلاع هذه الثورات والانفجارات؟ وهو تساؤل وجيه جدا وإذا ما درس بشكل جيد فقد يضيء لنا المفتاح الأساسي أو أحد المفاتيح الأساسية التي تفسر سبب اندلاع هذه الانتفاضات العارمة. ومعلوم أن المجتمعات العربية تعج بالشباب الذين يعانون البطالة والعطالة وانسداد الآفاق. وأخيرا، فإن الأطروحة الأساسية للكتاب، تقول لنا إن الربيع العربي سيؤدي حتما إلى نهضة عربية جديدة، على الرغم من كل المخاطر والتقلبات التي تحيط بالثورات العربية. وعلى الرغم من كل مقاومات الأنظمة لها، إلا أن شيئا ما تغير في العالم العربي مؤخرا. وهذه ظاهرة ضخمة تشبه ما حصل لدول أوروبا الشرقية بعد سقوط جدار برلين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق