الاثنين، 5 ديسمبر 2011

روسيا تسحب سفيرها من قطر بعد تعرضه للضرب في مطار الدوحة



موسكو (رويترز) - قالت روسيا يوم الاثنين انها قررت خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع قطر وسحب سفيرها من هناك بعد تعرضه للضرب على أيدي مسؤولي الجمارك في مطار الدوحة الشهر الماضي مما يعرض اتفاقا كبير في قطاع الطاقة بين البلدين لصعوبات محتملة.
وقال بيان لوزارة الخارجية الروسية ان وزير الخارجية سيرجي لافروف أبلغ رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني عبر الهاتف بأن موسكو "قررت خفض مستوى العلاقات مع قطر".
وأضاف البيان "سيغادر السفير الروسي (فلاديمير) تيتورينكو قطر بعد انتهاء فترة علاجه في الايام القادمة" في إشارة الى الرعاية الطبية التي يتلقاها في أعقاب الاعتداء عليه.
ولم يتسن الحصول على تعليق من وزارة الخارجية القطرية.
وقالت وزارة الخارجية الروسية ان تيتورينكو تعرض للضرب في 29 نوفمبر تشرين الثاني عند مروره بالجمارك لدى عودته الى قطر قادما من رحلة الى الاردن.
وقال البيان ان الوزارة بعثت بشكوى الى قطر في 30 نوفمبر تشرين الثاني طالبت فيها بتقديم اعتذار لكنها لم تتلق أي رد.
وقالت قطر الشهر الماضي انها تجري مفاوضات للحصول على حصة في مشروع للغاز الطبيعي المسال بالقطب الشمالي تطوره شركة نوفاتك ثاني اكبر شركة روسية لانتاج الغاز.
ويهدف المشروع في شبه جزيرة يامال بشمال روسيا الى تطوير حقل جنوب تامبي في منطقة القطب الشمالي. ومن المتوقع ان تنتج موارد حقل الغاز والمكثفات خمسة ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا عندما يبدأ الانتاج في 2016 تصل الى 15 مليون طن سنويا في 2018.

باكستانية تقتل زوجها وتقطعه ثم تطبخه



أوقفت الشرطة الباكستانية الخميس امرأة قتلت زوجها ثم قطعته وحضرت طبقا من بقاياه لأنه كان يستعد للزواج من أخرى من دون موافقتها، على ما قال مسؤول في الشرطة.
وأوضح مسوؤل في الشرطة المحلية أن زينب بيبي (32 عاما) وابن شقيقها زهير (22 عاما) المقيمين في حي شاه فيصل الفقير في كراتشي "قتلا أحمد عباس زوج زينب وقطعاه إلى أجزاء".
وأضاف "تم اعتقالهما بينما كانا يستعدان لطبخ بقاياه في وعاء"، موضحا أن الزوجة كانت قد نقعت أجزاءه في التوابل.
وعثرت الشرطة على السكين الذي ارتكبت به الجريمة وعلى الوعاء الذي كان يحتوي على بقايا بشرية عرضتها المحطات التلفزيونية الباكستانية مطولا.
وبحسب الشرطة، قتلت زينب بيب زوجها في فورة غضب بعدما علمت أنه يخطط للزواج من امرأة أخرى من دون إذنها.
وقررت طبخ بقاياه "للتخلص من أدلة" الجريمة ربما برميها لاحقا كما لو كانت طبقا عاديا و"بسبب الحقد الكبير التي شعرت به تجاهه".
ومن ضمن المشاهد التي بثتها المحطات التلفزيونية جذع بشري منزوع الأحشاء موضوع في ثلاجة ويحوم حوله الذباب.
وتعتبر هذه الحالة استثنائية في باكستان.
وبموجب القانون الباكستاني، يحق للرجل أن يتزوج أربع نساء شريطة أن يطلب الإذن من زوجته أو زوجاته الأخريات. ولكن الرجال يتغاضون عن هذا الشرط أحيانا.

أميركا تخلي قاعدة جوية في باكستان



أكدت الولايات المتحدة نيتها إخلاء قاعدة شامسي الجوية التي تستخدمها وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أي) في شن غارات بطائرات من دون طيار على مناطق الحدود بين باكستان وأفغانستان.
وقال السفير الأميركي لدى باكستان كاميرون مونتر أمس الاثنين إن الولايات المتحدة بصدد إخلاء القاعدة الجوية الواقعة جنوب باكستان.
وكانت لجنة الدفاع في البرلمان الباكستاني قد أمهلت الولايات المتحدة 15 يوما لإخلاء قاعدة شامسي الجوية، وذلك عقب هجوم شنه حلف شمال الأطلسي (الناتو ) على نقطة حدودية باكستانية أسفر عن مقتل 24 جنديا الشهر الماضي.  
وقال مونتر -في مقابلة مع التلفزيون الباكستاني- إن هناك آلية على جانبيْ الحدود لمنع وقوع مثل هذه الحوادث، وأضاف أنه على أساس نتائج التحقيق الذي ما زال جاريا، فإن الولايات المتحدة سوف تتخذ خطوات لضمان عدم تكرار مثل هذه الحوادث في المستقبل.
وتابع مونتر أنه لكي يتحقق ذلك، فإنه سوف يتعين على الولايات المتحدة وباكستان أن تظلا على اتصال.
وأشار السفير إلى رغبة واشنطن في استعادة العلاقات الثنائية إلى مستواها السابق، مؤكدا أن الهجوم لم يكن متعمدا، وقال "إن مقتل الجنود الباكستانيين أمر مؤسف تماما مثل مقتل الجنود الأميركيين".
واستطرد أن بلاده طلبت من باكستان المشاركة في التحقيق بشأن الحادث ولكنها رفضت.
وأردف السفير أنه عندما تظهر نتائج التحقيق في غضون أسابيع قليلة، فإنه سوف يتم إخطار باكستان بها، مؤكدا أنه "سوف يتم اتخاذ إجراء ضد المسؤولين عن الحادث".
ونفى صحة تقارير مفادها أنه تم تعليق أو منع المساعدات الاقتصادية الأميركية لباكستان، وأكد أن المساعدات مستمرة. وقال إنه يتعين على الولايات المتحدة وباكستان وأفغانستان العمل معا للقضاء على تهديد "الإرهاب".
وكانت العلاقات بين الولايات المتحدة وباكستان قد توترت في أعقاب قيام قوات أميركية خاصة بقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في باكستان في مايو/أيار الماضي، وأدت الغارة التي شنها أخيرا حلف الناتو إ لى مزيد من التوتر بين الجانبين.

زلزال بقوة 5,1 درجات يضرب بحر ايجه ولا ضحايا في تركيا



افادت وسائل الاعلام التركية ان زلزالا بقوة 5,1 درجات ضرب بحر ايجه الاثنين بدون ان يسبب ضحايا في تركيا.
ونقلت وكالة انباء الاناضول عن المعهد التركي لرصد الزلازل ومقره في اسطنبول ان الزلزال وقع عند الساعة 08,17 تغ وحدد مركزه في بحر ايجه.
وذكرت الوكالة ان سكان محافظتي ازمير وايدين شعروا بالزلزال.
ولم تذكر الوكالة ولا وسائل الاعلام التركية الاخرى اي معلومات عن وقوع ضحايا بعد الزلزال.
وقال اورهان تتار الاستاذ الجامعي الملحق بمركز ادارة الكوارث الطبيعية في مكتب رئيس الوزراء لوكالة الاناضول ان مركز الهزة يقع بين شبه جزيرة كرابورون التركية وجزيرة ليسفوس اليونانية.
واضاف ان "جزءا كبيرا من منطقة ايجه يقع في قطاع زلزالي على شقوق ناشطة (...) لذلك المنطقة معرضة للزلازل".
وشهدت محافظة فان بشرق تركيا زلزالا بقوة 5,6 درجات في 23 تشرين الاول/اكتوبر اسفر عن مقتل اكثر من 600 شخص وسقوط ما لا يقل عن 4150 جريحا، وتلاه زلزال اخر في 12 تشرين الثاني/نوفمبر بقوة 5,6 درجات اوقع اربعين قتيلا في المنطقة ذاتها.

ممثلة باكستانية تقاضي مجلة هندية لنشر صورتها عارية



افاد محامي الممثلة الباكستانية فيينا مالك انها ستقاضي مجلة هندية للرجال بسبب نشرها صورة عارية لها تقول الممثلة أنها مفبركة.
وقال المحامي أياز بيلوالا لبي بي سي أن مالك شعرت بأنها قد "تعرضت لغش وخدعت" من قبل مجلة إف أتش أم الهندية FHM India، والتي "تلاعبت" بالصورة.
وقال أنه تمت مطالبة المجلة الهندية بأن تسحب جميع النسخ من السوق وأن تدفع تعويضا قدره 2 مليون دولار أمريكي.
بينما قال رئيس تحرير المجلة كبير شارما لـ بي بي سي أن هذه الإدعاءات كاذبة وأن لديه فيديو يثبت صحة الصورة المنشورة.
فقدان السمعة
وتظهر الصورة الممثلة الباكستانية وهي تحمل الأحرف الأولى "آي إس آي" التي ترمز للمخابرات الباكستانية على ذراعيها.
وقد أثارت الصورة التي نشرت في عدد ديسمبر/كانون الأول حفيظة الباكستانيين لما تضمنته من عري وكذلك لاستخدام الأحرف الأولى لوكالة التجسس الاستخباراتية الباكستانية "آي إس آي" المثيرة للجدل.
وقال بيلوالا لـ بي بي سي : إن "السيدة مالك غشت وخدعت، فالصورة (الاصلية) لها، لكنها لم تكن بهذا العري، اذ كانت ترتدي بعض الملابس فيها".
واضاف : "في الصور التي تم عرضها عليها (للحصول على موافقتها) كانت مرتدية فيها ملابسها. لقد عانت من فقدان سمعتها، ونحن نطالب بتعويضات ونطالب بسحب المجلة من الأسواق".
وتقول المذكرة القانونية أن مجلة إف إتش إم الهندية "أقنعت موكلتنا عن قصد لأخذ صور لها وهي مرتدية ملابسها، ثم قامت بعد ذلك بالتلاعب بالصور، وقامت بتركيبها مع وجود نية مسبقة لغش موكلتنا."
وأكد رئيس تحرير المجلة السيد شارما لـ بي بي سي أنه تلقى المذكرة القانونية، وقال: " لقد تلقينا المذكرة القانونية وسوف نحيلها للقسم القانوني لدينا لإتخاذ الإجراء اللازم".
وأضاف: " كل الإدعاءات كاذبة ونحن ننظر في العديد من الخيارات، ومن بينها إقامة دعوى قضائية مقابلة".
وقال شارما لـ بي بي سي بعد إندلاع هذا الخلاف أن فكرة كتابة أحرف المخابرات الباكستانية الأولى "آي إس آي" على ذراعيها كانت فكرته، بينما كانت فكرة السيدة مالك أن تحمل مجموعة الأحرف مجسمة".
وقال أن الصورة كان مقصود منها الدعابة، وأضاف: "في الهند، نحن نأخذ هذا على سبيل المزاح، فإذا كان هناك أي شيء خطأ، نقول أن المخابرات الباكستانية لابد وأن تكون ورائه."
وكانت المخابرات الباكستانية احتلت العناوين الرئيسية في الاعلام الأشهر الماضية بعد أن اتهمها أحد المسؤولين الأمريكيين بدعم المسلحين في المناطق القبلية الباكستانية التي تستهدف القوات الغربية في أفغانستان.
وفي سبتمبر، قال أحد أكبر ضباط الجيش الأمريكي آدم مايك مولين أن شبكة حقاني المسلحة تعمل كذراع فعلي لجهاز المخابرت الباكستانية انترسيرفيس انتيليجينس".
الا ان باكستان نفت بشدة هذه الإتهامات.
وكانت الممثلة الباكستانية في قلب دائرة الجدل من قبل. فقد أثارت الغضب وسط الدوائر المحافظة في باكستان بسبب ظهورها في "برنامج الواقع" الهندي بيج بوس عام 2010.
واحتلت أيضا العناوين الرئيسية في شهر مارس/آذار الماضي بعد تحديها لآراء أحد علماء الدين الباكستانيين على التلفاز.

اعلام: ايران تسقط طائرة اميركية بدون طيار وتهدد بالرد



اوردت وسائل الاعلام الايرانية ان الجيش الايراني اسقط طائرة بدون طيار تابعة للجيش الاميركي داخل إيران قرب الحدود الافغانية والباكستانية الاحد، بينما هدد الجيش الايراني بالرد على ما اعتبره انتهاكا لاجوائه.
فقد نقلت قناة العالم الايرانية التلفزيونية الناطقة بالعربية عن مصدر في رئاسة الاركان الايرانية قوله في وقت متأخر الاحد ان طائرة من طراز آر كيو-170 من دون طيار اسقطت "قبل ساعات قليلة".
وذكرت وكالة فارس للانباء القريبة من الحرس الثوري المسؤول عن انظمة الدفاع الجوي والصواريخ البالستية في البلاد، ان الطائرة بدون طيار خرقت المجال الجوي الايراني من جهة الشرق.
ونقلت وكالة فارس عن مصدر عسكري لم تحدد هويته ان "دفاعاتنا الجوية ووحدات الحرب الالكترونية لدينا تمكنت من رصد واسقاط طائرة بدون طيار متقدمة للتجسس -- من طراز ار كيو-170 -- بعيد انتهاكها منطقة الحدود الشرقية".
واضاف المصدر ان الطائرة بدون طيار "سقطت من دون تعرضها سوى لاضرار طفيفة. واصبحت الان تحت سيطرة قواتنا".
وحذر المصدر من ان الرد العسكري الايراني "لن يقتصر على حدود بلادنا"، واصفا الحادث بانه "انتهاك سافر لاراضينا".
ولم تبث اي من وسائل الاعلام التي ذكرت تلك التقارير صورا على الفور للطائرة المفترض اسقاطها.
في المقابل، اعلنت قوة ايساف التابعة للحلف الاطلسي في افغانستان ان الطائرة من دون طيار، التي نقلت وسائل اعلام ايرانية انها اسقطت في شرق ايران، "قد تكون" طائرة اميركية فقدت خلال قيامها بمهمة في غرب افغانستان.
وقالت قوة ايساف في بيان نشر مساء الاحد ان "الطائرة من دون طيار التي اشار اليها الايرانيون قد تكون طائرة استطلاع اميركية من دون طيار كانت تقوم بمهمة استطلاعية في غرب افغانستان".وتابع البيان ان "موجهي الطائرة من دون طيار فقدوا السيطرة عليها، وهم يحاولون حاليا معرفة ما حل بها".
والطائرات من طراز ار كيو-170 سنتينل هي طائرات استطلاع من دون طيار تحلق على ارتفاعات عالية كشفت الدوريات العسكرية المتخصصة وجودها العام 2009، ما اكدته القوات الجوية الاميركية في 2010.
وفي كانون الثاني/يناير اعلنت ايران ان قواتها اسقطت طائرتين اميركيتين بدون طيار "انتهكتا" المجال الجوي الايراني. وقالت بعد ذلك انها ستعرض الطائرتين اللتين اسقطتهما غير انه لا يستدل على انها فعلت ذلك.
وفي حزيران/يونيو صرح العميد امير علي حاجي زاده قائد القوات الجوية للحرس الثوري ان ايران عرضت على خبراء روس الطائرات الاميركية من دون طيار التي في حوزتها.
وقال حاجي زاده "طلب الخبراء الروس الاطلاع على هذه الطائرات وقد اطلعوا على الطائرتين اللتين اسقطناهما وعلى النماذج التي صممها الحرس (الايراني) بعد فحص تلك الطائرات".
ولم يحدد حاجي زاده عدد الطائرات الاميركية من دون طيار التي يفترض ان بلاده اسقطتها ولم يقدم تفاصيل عن النسخ التي يفترض ان ايران صنعتها تقليدا لتلك الطائرات.
ويستخدم الجيش الاميركي ووكالة الاستخبارات الاميركية (سي آي ايه) هذه الطائرات بشكل روتيني لمراقبة النشاطات العسكرية في المنطقة. كما يعتقد ان واشنطن تستخدمها لشن هجمات صاروخية في اليمن وافغانستان ومنطقة القبائل الباكستانية.
وتأتي الانباء الاخيرة على خلفية تصاعد التوتر السياسي حول البرنامج النووي الايراني، مع نشر تقارير عن مناقشات في اسرائيل لامكان توجيه ضربات جوية تستهدف المنشآت النووية الايرانية، سواء بدعم اميركي او بدونه.
وحذر المسؤولون الايرانيون وقادة الحرس الثوري الايراني من توجيه ضربة للجمهورية الاسلامية.

صحيفة بريطانية: ضربة أمريكية لإيران خلال أسبوعين



استناداً إلى سلسلة الاغتيالات التي هزت نظام طهران في العامين الماضيين، والتي يُشتبه بأنها جرت برعاية الولايات المتحدة وإسرائيل، رجّحت صحيفة "ديلي ميرور" البريطانية الاثنين احتمال قيام الولايات المتحدة بشن غارة جوية على عشرات الأهداف النووية الرئيسية في إيران في غضون أسبوعين،
ونسبت الصحيفة إلى مصدر استخباراتي غربي وصفته بالبارز قوله "إن الاستراتيجيين العسكريين الأميركيين يراجعون كل يوم سيناريوهات مختلفة يجري تطويرها لتوجيه ضربة شاملة ضد إيران"، وأن "الهجوم يحدث بالفعل ويمكن أن تكون القنابل الحارقة مقدمة لضربة جوية أكثر خطورة، بعد أن ثبت أن العد التنازلي لامتلاك إيران أسلحة نووية صار حقيقياً وبدأ صبر إسرائيل بالنفاد جراء ذلك".
كما نقلت عن مصادر دبلوماسية في لندن أن سحب البعثة الدبلوماسية البريطانية وبعثات دبلوماسية غربية أخرى من طهران الأسبوع الماضي "مهّد الطريق أمام مهاجمة إيران".
وأشارت إلى أن مخططي الحرب الأميركيين يجرون إيجازا في كل ساعة تقريباً في القيادة المركزية الأميركية في تامبا بولاية فلوريدا، والتي تملك مكتباً في قاعدة العديد في قطر، يساهم أيضاً في التخطيط للهجوم على إيران.
وقالت الصحيفة إن خلايا نائمة في طهران تلقت إشارات مشفّرة للتحرك باتجاه أهدافها باستخدام قنابل مصنوعة من المواد المنزلية، ونفّذت عشرات الهجمات بالقنابل الحارقة على منازل ومكاتب أبرز العلماء النوويين الإيرانيين.
وأضافت أن الهجمات نفّذها معارضون إيرانيون درّبهم جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد" وتحمل رسالة واضحة تدعو إيران إلى إيقاف برنامجها للأسلحة النووية، وتبلغها بأن العلماء الذي يعملون على تطوير هذه الأسلحة باتوا معروفين.
وأشارت الصحيفة إلى أن المعارضين الإيرانيين شنوا هجمات بالقنابل في الأيام القليلة الماضية رداً على التهديدات التي أطلقتها طهران ضد إسرائيل وقيام متظاهرين إيرانيين باقتحام السفارة البريطانية بطهران بموجب تعليمات من نظام بلادهم.
وكان وزير الدفاع الإيراني الجنرال أحمد وحيدي هدد إسرائيل بأنها ستتعرض لهجوم من 150 ألف صاروخ إذا ما هاجمت إيران، كما هدد الحرس الثوري الإيراني بأنه سيستهدف درع الدفاع الصاروخي لمنظمة حلف شمال الأطلسي "ناتو" في تركيا.

وفاة أسطورة الكرة البرازيلية سقراط



أعلن مستشفى ألبرت أينشتاين في ساو باولو البرازيلية اليوم الأحد أن سقراط برازيليرو لاعب منتخب منتخب كرة القدم السابق، فارق الحياة عن عمر ناهز 57 عاما بسبب إصابته بالتهاب معوي حاد، أُدخل على أثره المستشفى أمس السبت.

وكان سقراط أدخل أيضا قسم الطوارئ في الخامس من سبتمبر/ أيلول الماضي، وأدخل وحدة العناية الفائقة لعدة أيام قبل أن يخرج منها.

واعترف سقراط بشكل علني بأنه يشرب الخمر بكثرة، غير أنه تعهد بالإقلاع نهائيا عن شربه، بينما أشارت زوجته كاتيا بانياريلي إلى احتمال إجراء عملية زرع في كبده إذا ازدادت حالته سوءا.
وشارك سقراط في ستين مباراة دولية سجل خلالها 22 هدفا، وكان قائدا لمنتخب بلاده في كأس العالم عام 1982 في إسبانيا، وعام 1986 في المكسيك، لكنه أخفق في قيادة الفريق للتتويج باللقب العالمي.

وبدأ اللاعب البرازيلي -الذي أُطلق عليه لقب الأسطورة- مسيرته الكروية عام 1974 مع بوتافوغو، قبل أن يتنقل بين كورنثيانز (من 1978 حتى 1984) ثم فيورنتينا الإيطالي (1984-1985) وفلامنغو (1986-1987) وسانتوس (1988-1989) ثم بوتافوغو مجددا (1989) قبل أن يعتزل لمدة 15 عاما، عاد بعدها إلى الملاعب عام 2004 مدربا ولاعبا ولمدة شهر فقط مع فريق غارفورث تاون الإنجليزي.

تخفيض فدية شقيق محمد شوقي إلى مليون جنيه...وخاله يطالب بمقاطعة انتخابات بورسعيد



ما زال البحث جاري عن شقيق لاعب النادي الأهلي "محمد شوقي"، حيث وردت معلومات إلى المباحث الجنائية أن مسلحون يحتجزون "أيمن شوقي" - 22 سنة في (المراحات) الأحراش ببحيرة المنزلة لمساحاتها الكبيرة والتي تعتبر منطقة محصنة يصعب دخولها لوجود أسلحة آلية متطورة مع الخارجين على القانون، وتقوم المباحث الجنائية بعمل حملات أمنية مكثفة بالتعاون مع الجيش للبحث عنه.
حيث تعرض يوم الجمعة الماضي للاختطاف على أيدي مسلحون  ببورسعيد وهو يقود سيارته البيضاء ومعه ابن عمته "كريم بكير" - 22 سنة -على أيدى مسلحين مجهولين يستقلون سيارة سوداء بدون لوحات معدنية بعد أن أوقفوا السيارة  في منطقة الرحاب بحي الضواحي وأمروهم  بالنزول ثم نقلوهم إلى سيارتهم ثم اتصلو بوالد "أيمن" و طالبوه بفدية 4 مليون جنيه مقابل اطلاق سراحه وتم تحرير محضر رقم 270089 إداري شرطة الضواحي.
 لكن والد اللاعب "محمد شوقي" تلقى اتصال هاتفي من أحد الخاطفين يطمئن به على سلامة أيمن و خفضوا له الفدية إلى مليون جنيه.
بينما دعا "عصام بكير" - خال اللاعب محمد شوقي - إلى مقاطعة انتخابات الإعادة بسبب تردي الحالة الأمنية بالمحافظة وأعلن أنه اطلق سيارات تجوب شوارع المدينة تطالب بالمقاطعة غد حتى عودة المخطوفان.
كما طالب بعودة اللجان الشعبية مجددا إلى العمل بعد انتشار  ظاهرة الاختطاف، و يرى أن السبب الأول هو تقصير أداء  أفراد الشرطة  بأشارات المرور مما يتسبب في ازدياد نسبة المشاجرات بين المواطنين،
كما أبدى ائتلاف الشرطة ببورسعيد استياءه من تصاعد الأوضاع خاصة وأن البحث يجري بتواصل منذ 72 ساعة دون انقطاع.
وأوضح بيان من الائتلاف تم نشره على صفة الفيس بوك أن الأمر يحتاج إلى وقت لتأمين أرواح المخطوفان.

سبعة مفاتيح لفهم الثورات العربية



هذا الكتاب من تأليف باحثين اثنين: الأول هو ميخائيل بشير العياري الدكتور في العلوم السياسية والباحث في معهد الدراسات المتعلقة بالعالم العربي والإسلامي في مدينة ايكس آن بروفنص بجنوب فرنسا. وهو الآن يشتغل في معهد دولي للبحوث في تونس. وأما الثاني، فانسان جيسير، فهو باحث في المعهد الفرنسي لشؤون الشرق الأوسط في بيروت، كما أنه رئيس مركز المعلومات والدراسات عن الهجرات العالمية في باريس. وقد اشتهر بعد نشره لكتاب عن الإسلاموفوبيا الجديدة في فرنسا عام 2003. وفيه يدين المثقفين الفرنسيين الذين حولوا الإسلام والمسلمين إلى «بعبع» مخيف عن طريق وسائل الإعلام. وقد ترجم كتابه إلى العربية والتركية.
يرى المؤلفان في هذا الكتاب الجديد أننا نعيش لحظة متوهجة من لحظات التاريخ بفضل انتفاضات الشعوب العربية شرقا ومغربا. وهذه الثورات التي لا تزال مندلعة حتى اللحظة والتي هي محاطة بالهشاشات والأخطار، تطرح عدة تساؤلات حول منشأها ومصيرها. إن المؤلفين، اللذين هما عبارة عن باحثين مختصين بشؤون العالم العربي، يحاولان في هذا الكتاب الإجابة عن سبعة أسئلة أساسية. إنهما يقدمان سبعة مفاتيح لفهم الثورات العربية. وكل مفتاح هو جواب بحد ذاته. وهذه الأجوبة التفصيلية التي يقدمانها تجعلنا نفهم بشكل أفضل طبيعة هذه الثورات المشتعلة. كما يحاول المؤلفان تحاشي موقفين اثنين: وجهة النظر الساذجة والرومانطيقية التي تتغنى بالثورات بشكل حالم ومثالي جدا من جهة، ووجهة النظر المتشائمة التي تبخس الثورات العربية حقها باعتبار أنها نتيجة مؤامرة خارجية أو ملونة بالخطر الأصولي من جهة أخرى. ينبغي أن نتحاشى هذين المطبين ونكون واقعيين ومنصفين قدر الإمكان في قراءتنا لهذه الثورات التي فاجأت الجميع.
وأول سؤال يطرحه الكتاب هو التالي: هل هي ثورات بورجوازية أم شعبية؟ من هم الذين ينزلون إلى الشارع ويعرضون أنفسهم للخطر الأعظم إذ يتظاهرون ضد الأنظمة القائمة؟ ما طبيعتهم؟ هل هم بروليتاريون أم بورجوازيون؟ والجواب هو أنهم لا هذا ولا ذاك، وإنما يخترقون كل الطبقات الاجتماعية. فالانتفاضات العربية عبارة عن حركات عفوية بالدرجة الأولى. وهي تهدف قبل كل شيء إلى قلب القادة المهيمنين على السلطة وكذلك الطفيليين المحيطين بهم الذين أصبحوا مليارديريين يمصون دم الشعب ويسرقون الاقتصاد الوطني ويضعونه في جيوبهم. الشعب يتضور جوعا وهم في القصور وملايينهم في البنوك الأجنبية. إنهم يمنعون تطور الاقتصاد الوطني ونجاح التنمية في البلاد. وهكذا نجد أن الفقراء يزدادون فقرا والأغنياء غنى، والفساد والرشوة والمحسوبية على كل قدم وساق. هذه الحالة لم تعد تطاق. لهذا السبب، انفجر الشعب وعرض صدره للرصاص بعد أن لم يعد لديه شيء لكي يخسره. وبالتالي فهذه الانتفاضات تهدف على المستوى الاقتصادي إلى القضاء على الطبقة الطفيلية التي تنهب الاقتصاد الوطني، وعلى المستوى السياسي إلى القضاء على الديكتاتورية وهيمنة الحزب الواحد.
السؤال الثاني أو المفتاح الثاني الذي يطرحه الكتاب لفهم الثورات العربية هو التالي: هل هذه الثورات صنيعة الـ«فيس بوك»، كما يقولون؟
يحاول الكتاب تدمير هذه الأسطورة التي تقول بأن الـ«فيس بوك» ووسائل المعلوماتية الأخرى هي التي أدت إلى اندلاع الثورات العربية. لا ريب في أنها سهلت عملية التواصل بين الثوار، ولكنها ليست هي السبب الأساس لاندلاع الانتفاضة. السبب يبقى كما قلنا الظلم الاجتماعي والاقتصادي الذي يعانيه الشعب، بالإضافة إلى القمع السياسي والمخابراتي وخنق الأنفاس.
السؤال الثالث: هل هذه الثورات خضراء - بنفسجية من صنع الولايات المتحدة الأميركية؟ هنا نلتقي نظرية المؤامرة التي تبناها بعض المحللين الكبار من أمثال محمد حسنين هيكل. من المعلوم أن الولايات المتحدة لعبت دورا في اندلاع ثورات شعوب أوروبا الشرقية التي أدت إلى انهيار الاتحاد السوفياتي وجدار برلين. فهل لعبت نفس الدور يا ترى مع الثورات العربية؟ يستبعد المؤلفان هذه الفرضية ويقولان بأنهما لا يعتقدان أن الثورات العربية «مفبركة» من قبل المخابرات المركزية الأميركية. ولكن، سيكون من السذاجة الاعتقاد بأن الغرب سيقف مكتوف الأيدي أمام هذه الثورات. فمن الواضح أنه يحاول استغلال الوضع لصالحه والتأثير على المرحلة الانتقالية، لكي تجيء بأنظمة جديدة غير معادية له إن لم تكن صديقة. لا ريب في أنه أجبر مبارك على الاستقالة بعد أن أقنع كبار قادة الجيش المصري بذلك، وضمن ولاءهم للبنتاغون، ومعلوم أن الجيش المصري يتلقى سنويا مساعدة تصل إلى المليار ونصف المليار دولار تقريبا. لا ريب في أن أميركا تحاول التأثير على هذه الثورات العارمة وتوجيهها في الاتجاه الذي يخدم مخططاتها في المنطقة، وكذلك بشكل يتناسب مع رؤيتهم الآيديولوجية لطبيعة الديمقراطية الملائمة للعالم العربي. في كل الأحوال، فإن القادة السابقين أصبحوا عالة على أميركا بعد أن استنفدت خدماتهم طيلة السنوات الماضية. وبالتالي، فمن مصلحتها أن يحل محلهم قادة جدد يتمتعون بالمشروعية لدى شعوبهم.
السؤال الرابع: ما دور المرأة في هذه الثورات العربية: أحاضرة هي أم غائبة؟
هنا يحطم المؤلفان تلك الصورة الاستشراقية الشائعة عن المرأة العربية أو المسلمة في الغرب. فهم يصورونها على أساس أنها خاضعة، خانعة، ملازمة لبيتها ولا تشارك في الحياة العامة ولا تخرج من البيت إلا بإذن زوجها! على العكس من ذلك، يرى المؤلفان أن المرأة العربية لعبت دورا كبيرا في الانتفاضات الثورية. وهذا الأمر ينطبق على المرأة المثقفة التي تنشر المقالات وتعرف كيف تستخدم الإنترنت ووسائل المعلوماتية الحديثة. ولكنه ينطبق أيضا على نساء المناطق الريفية وكذلك الضواحي الشعبية للمدن. والشيء المدهش هو أن المرأة الشعبية لعبت دورا كبيرا في اندلاع الانتفاضات الثورية ضد أنظمة الفساد والرشوة والمحسوبية والطغيان البوليسي.
أما السؤال الخامس وربما الأخطر، فهو التالي: هل هي ثورات دينية أم علمانية؟ ما دور السلفيين والإخوان المسلمين في اندلاع هذه الثورات؟ هل حقا أنهم سوف يقطفون ثمرتها ويستولون عليها؟ من المعلوم أن العديد من المثقفين الفرنسيين، بل وحتى العرب اليساريين، يدعمون هذه الفرضية ويخشون تحققها. من بين الفرنسيين نذكر برنار هنري ليفي وألكسندر آدلير وآلان فنكيلكروت... إلخ. وهذا التخوف هو الذي دفع قادة الغرب إلى دعم الأنظمة الديكتاتورية السابقة طيلة سنوات وسنوات.
لا ريب في أن هذه الأطروحة مبالغ فيها كما يرى المؤلفان. ولكن دحضها لا يعني أنه لا يوجد شيء في الساحة اسمه: الإسلام السياسي. فهو موجود وبقوة. ولكن يبدو أن الجيل الجديد من شباب «الإخوان» أصبح يتمرد على الجيل القديم ذي العقلية الأبوية الاستبدادية. وبالتالي، فهناك إخوان وإخوان.. وفي نهاية المطاف، هناك شيء مؤكد على كل حال: وهو أن قوى الإسلام السياسي سوف تدخل اللعبة وسوف تلعب دورا سياسيا مهما في المرحلة المقبلة.
أما السؤال السادس، فيتعلق بمدى الدور الذي لعبه الجيش إبان هذه الثورات. هذا في حين أن السؤال السابع مطروح على النحو التالي: هل التزايد الديمغرافي أو السكاني الهائل للشباب العربي هو سبب اندلاع هذه الثورات والانفجارات؟ وهو تساؤل وجيه جدا وإذا ما درس بشكل جيد فقد يضيء لنا المفتاح الأساسي أو أحد المفاتيح الأساسية التي تفسر سبب اندلاع هذه الانتفاضات العارمة. ومعلوم أن المجتمعات العربية تعج بالشباب الذين يعانون البطالة والعطالة وانسداد الآفاق. وأخيرا، فإن الأطروحة الأساسية للكتاب، تقول لنا إن الربيع العربي سيؤدي حتما إلى نهضة عربية جديدة، على الرغم من كل المخاطر والتقلبات التي تحيط بالثورات العربية. وعلى الرغم من كل مقاومات الأنظمة لها، إلا أن شيئا ما تغير في العالم العربي مؤخرا. وهذه ظاهرة ضخمة تشبه ما حصل لدول أوروبا الشرقية بعد سقوط جدار برلين.

اللجنة العليا تقرر إلغاء انتخابات دائرة الساحل بالقاهرة وإعادة إجرائها 10 يناير القادم


قررت اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار عبد المعز إبراهيم إلغاء انتخابات دائرة الساحل بالقاهرة بشكل كامل وإعادة الانتخابات بها من جديد يومي 10 و11 يناير القادم على أن تكون الإعدة يومي 17 و18 من نفس الشهر.

أسبوع لافلام مصرية ومكسيكية في مئوية نجيب محفوظ بمكتبة الاسكندرية



القاهرة (رويترز) - تحتفل مكتبة الاسكندرية الاسبوع القادم بمرور 100 عام على ميلاد الروائي المصري نجيب محفوظ (1911-2006) بعرض أفلام مصرية ومكسيكية مأخوذة عن أعماله اضافة الى عرض أفلام قصيرة مقتبسة من تأملاته في كتابه الاخير (أحلام فترة النقاهة).
وقالت المكتبة يوم الاحد في بيان ان الاحتفال سيبدأ الاحد القادم 11 ديسمبر الذي يوافق عيد ميلاد محفوظ بعرض برنامج تلفزيوني للقاء طه حسين في الستينيات مع مثقفين مصريين بارزين منهم محفوظ "وهو الوثيقة السمعية البصرية الوحيدة لعميد الادب العربي طه حسين."
ومن الاعمال التي ستعرض الفيلمان المكسيكيان (بداية ونهاية) الذي أخرجه أرتورو ريبستين عام 1993 و(زقاق المعجزات) عن رواية (زقاق المدق) من اخراج خورخي فونس عام 1994 وقامت ببطولته سلمى حايك.
كما يعرض أيضا الفيلمان التسجيليان المصريان (نجيب محفوظ ضمير عصره) و(نجيب محفوظ.. نوبل الادب العربي) حيث ما زال محفوظ العربي الوحيد الحاصل على جائزة نوبل في الاداب (1988).
وأضاف البيان أن أسبوع أفلام نجيب محفوظ بالمكتبة يشمل العرض الاول لافلام قصيرة مأخوذة عن كتاب محفوظ (أحلام فترة النقاهة) وهي (تك تك) اخراج محمود عبد الحكيم و(خط في دايرة) اخراج محسن عبد الغني و(الحلم 195) اخراج شريف نجيب. ويعقب كل عرض حوار مع مخرجه بحضور المخرج محمد خان.
وقالت المكتبة الشهر الماضي انها ستنظم أيضا في بيت أثري بالقاهرة احتفالا عنوانه (اعادة اكتشاف نجيب محفوظ) بداية من الاحد القادم حتى نهاية الشهر الجاري ويتضمن معرضا للصور الفوتوغرافية التي تمثل مراحل حياته المختلفة والملصقات الاصلية للافلام التي كتب لها محفوظ السيناريو وعرض أبرز هذه الافلام وتنظيم ندوات نقدية عقب كل فيلم ومعرضا للمؤلفات والكتب التي صدرت عن أعماله.

مزيد من القتلى والاعتقالات بسوريا



قالت الهيئة العامة للثورة السورية إن 22 شخصا على الأقل بينهم امرأة قتلوا الاثنين برصاص قوات الأمن السوري أغلبهم في حمص  التي تم فيها العثور على عشرات الجثث لأشخاص اختطفوا من قبل من يسمون "الشبيحة" وفق المرصد السوري لحقوق الانسان، الذي تحدث أيضا عن مقتل ثلاثة من رجال الأمن بدرعا.
وتأتي هذه المعلومات عن أعداد القتلى وسط استمرار المظاهرات والاعتقالات والمداهمات، وفي الوقت الذي أعلنت فيه دمشق قبولها المشروط بالتوقيع على البروتوكول الخاص بإرسال مراقبين عرب إلى سوريا.
وقالت هيئة الثورة السورية إن من بين القتلى تسعة في حمص وآخر قضى تحت التعذيب في مدينة المسيفرة بدرعا .
من جهته قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إنه تم العثور على 60 جثة لأشخاص "خطفوا على أيدي مجموعة من الشبيحة" في أحد أحياء حمص.
ونقل المرصد عن أحد الناشطين المعارضين قوله إنه شاهد في ساحة حي الزهراء الموالي للنظام بمدينة حمص 34 جثة لمواطنين من أحياء ثائرة على النظام اختطفتهم مجموعات الشبيحة اليوم الاثنين.

وقالت وكالة رويترز إنه لم تتضح على الفور ملابسات وفاتهم لكن نشطاء ومقيمون في عدة أحياء تحدثوا عن سلسلة من عمليات الخطف منذ اللأحد وهو أسلوب استخدم في عمليات قتل طائفي في الآونة الاخيرة في المدينة أحد معاقل المعارضة المسلحة للرئيس بشار الأسد.

قتلى من الأمن
من جهة أخرى قال المرصد  إن ثلاثة عناصر أمن بينهم ضابط وشرطي، قتلوا الاثنين أيضا عندما أ طلق منشقون النار عليهم أمام محكمة داعل في محافظة درعا.
كما قام المنشقون بإحراق حافلة صغيرة تابعة للأمن، بينما انتشر المئات من عناصر الأمن على مدخلي داعل الجنوبي والشمالي، وشنوا حملة مداهمات واعتقالات.
وأشارت الهيئة العامة إلى أن داعل تتعرض لإطلاق نار كثيف من أسلحة ثقيلة من قبل حواجز الأمن والجيش.
وأضافت أن قوات الأمن اعتقلت أكثر من عشرين شخصا بمدينة تلبيسة بحمص، كما أطلقت قوات الأمن النار على مشيعي شاب اعتقله الأمن منذ يومين وسلمه جثة إلى ذويه وآثار التعذيب ظاهرة على جسده.
وذكرت الهيئة أيضا أن الأمن دفع بتعزيزات عسكرية إلى مدينة إعزاز بحلب وقام بإغلاق مداخل ومخارج المدينة. كما أعلنت أن الأمن والشبيحة قاموا باختطاف حافلة صغيرة على متنها 15 شخصا بينهم ست طالبات.
وفي سحم الجولان بدرعا قامت قوات الجيش والأمن بإهانة الأهالي، وشنت حملة اعتقالات عشوائية وتكسير للمحال ومداهمات للمنازل، وفق الهيئة.
من جهة أخرى، قال المرصد إن قوات الأمن أوقفت عشرة طلاب كانوا يشاركون في مظاهرة ضد النظام في حرستا قرب دمشق.
وفي مدينة جبلة الساحلية، أوقف ثمانية طلاب في مدرستهم الثانوية بعد اتهامهم بشتم الأسد، كما ذكر المرصد ولجان التنسيق المحلية.
وأضاف المرصد أن ثلاثين طالبا من درعا اعتقلوا، كما طرد ستون آخرون من المدينة نفسها من جامعة تشرين في اللاذقية (شمال غرب).
يأتي هذا وسط استمرار المظاهرات المطالبة برحيل النظام، فقد بث ناشطون تسجيلا مصورا لمظاهرة في بلدة المليحة الغربية بمحافظة درعا وفي تل رفعت في ريف حلب.
في سياق منفصل، طالب السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي من الحكومة اللبنانية منع تهريب السلاح من لبنان إلى سوريا.
وقال بعد لقائه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي إن الحديث تركز حول ضرورة "صيانة الحدود بين البلدين ومنع كل مظاهر الخلل وتهريب السلاح".

35 قتيلا بانفجارات متفرقة في العراق



ارتفعت حصيلة القتلى في العراق إلى 35 شخصا، في يوم شهدت فيه البلاد تفجيرات في مناطق عدة، وتزامنت هذه الحوادث مع إحياء الشيعة لذكرى عاشوراء. وأوردت مصادر أمنية أن مسلحين بحوزتهم قنابل يدوية هاجموا زوارا شيعة كانوا في طريقهم إلى مدينة كربلاء. 
فقد  قتل 22 شخصا وأصيب 63 بجروح جراء انفجارين استهدفا زوارا شيعة ، وقع أولهما شمال مدينة الحلة فيما وقع الثاني وسط المدينة الواقعة على مسافة 100 كلم جنوبي العاصمة بغداد ، في حين لقي ما لا يقل عن 11 شخصا حتفهم   وأصيب العشرات في انفجارات متفرقة ببغداد الاثنين.
وقال الصحفي العراقي عبد الله الحيالي -في اتصال هاتفي مع الجزيرة من بغداد- إن الانفجار الأول نجم عن سيارة مفخخة استهدفت موكبا للزوار الشيعة شمال مدينة الحلة.
وأضاف أن سيارة مفخخة كانت متوقفة على جانب الطريق انفجرت أثناء مرور مواكب عزاء للشيعة لإحياء عاشوراء في منطقة النيل شمالي الحلة، مما أدى إلى مقتل 16 شخصا أغلبهم نساء وأطفال وإصابة 45 آخرين، مشيرا إلى أن الحصيلة قابلة للارتفاع.
وأوضح أن الانفجار الثاني تم بواسطة عبوتين ناسفتين واستهدف كذلك مجلس عزاء حسيني في حي الأكرمين بوسط مدينة الحلة، وأسفر عن مقتل ستة أشخاص وإصابة 10 آخرين بجروح.
ولم تعلن بعد أي جهة مسؤوليتها عن الهجومين اللذين وقعا في ذروة احتفال الشيعة بذكرى عاشوراء.
قتلى ببغداد

وفي سلسلة انفجارات متفرقة في بغداد أكدت الشرطة مقتل ما لا يقل عن 11 شخصا وإصابة العشرات في عدة أحياء بالعاصمة.
حيث أكدت الشرطة ومصادر طبية لوكالة رويترز مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 16 آخرين جراء انفجار قنبلة مزروعة على الطريق استهدفت زوارا شيعة في حي أور بشمال شرق بغداد.
وقالت الشرطة إن ثلاثة زوار شيعة قتلوا وأصيب 13 آخرون عندما انفجرت قنبلة مزروعة على الطريق في حي المشتل بشرق بغداد.
في حين أصيب تسعة أشخاص جراء انفجار قنبلة مزروعة على الطريق استهدفت زوارا شيعة في حي الزعفرانية جنوب شرق بغداد، وفق ما أوردته الشرطة هناك.
وأوردت مصادر أمنية أن مسلحين بحوزتهم قنابل يدوية هاجموا زوارا شيعة كانوا في طريقهم إلى مدينة كربلاء لإحياء ذكرى عاشوراء، مما أسفر عن مقتل اثنين وإصابة أربعة في اللطيفية على بعد 40 كيلومترا إلى الجنوب.
جثث واستهداف
وفي مدينة الموصل، قالت الشرطة إنها عثرت على جثة أنثى مجهولة الهوية بها إصابات خطيرة بالرأس بغرب مدينة الموصل الواقعة على بعد 390 كيلومترا شمال بغداد، كما أكدت الشرطة إصابة ثلاثة أشخاص جراء انفجار قنبلة كانت مزروعة على الطريق في جنوب غرب الموصل
.
وقالت مصادر في الشرطة إن قنبلة مثبتة في سيارة شرطي انفجرت، مما أدى إلى إصابته بجروح بالغة في الزاب، على بعد حوالي 35 كيلومترا جنوب غرب كركوك.
وفي الدجيل على بعد 50 كيلومترا شمال بغداد، ذكرت الشرطة أن قنبلة مثبتة في سيارة العميد في الشرطة الاتحادية علي رسول انفجرت وأصابت أحد حراسه، وبعد ساعة أسفر انفجار قنبلة وضعت أمام منزل رسول عن إصابة ابنه بجروح بالغة.
ويقول محللون إن تلك الهجمات أبرزت هشاشة الوضع الأمني في البلاد مع استعداد الولايات المتحدة لسحب باقي قواتها البالغ عشرة آلاف جندي من العراق بنهاية 2011، بعد أكثر من ثماني سنوات من الغزو الذي أطاح بالرئيس الراحل صدام حسين  2003.
وكانت أعمال العنف قد تراجعت كثيرا منذ بلغت ذروتها في 2006 و2007، عندما قتل مسلحون سنة وشيعة الآلاف في اغتيالات وتفجيرات طائفية.

طرد عمرو حمزاوي و أسماء محفوظ من نادي الشمس


نظم أعضاء نادي الشمس وقفة احتجاجية ضد مجلس إدارة النادي برئاسة الدكتور عبدالرحمن شتلة احتجاجا علي موافقة الادارة لبعض الشخصيات السياسية بعمل ندوات كدعاية انتخابية لعضوية مجلس الشعب بما يخالف اللوائح
المنظمة للأندية والتي تؤكد علي رفض ممارسة العمل السياسي وعدم السماح بدخول أشخاص غير اعضاء النادي.

كان أعضاء نادي الشمس قد قاموا بطرد الناشطة السياسية أسماء محفوظ والناشط عمرو حمزاوي من النادي بعد أن فوجئوا بأسماء تقوم بتوزيع منشورات دعاية لها عقب صلاة الجمعة بموافقة من مجلس الادارة رغم أنها ليست عضوة بالنادي، كما تم إلغاء الندوة السياسية التي كان من المفترض اقامتها لحمزاوي يوم الخميس الماضي بالمسرح الكبير بالنادي، وأصروا علي طرد الناشطين من النادي وإلغاء الندوة 



هند صبرى ورايها فى الاحزاب الدينيه


أكدت هند صبرى أن تجربتها فى فيلم «أسماء» مختلفة عن كل تجاربها السينمائية السابقة، موضحة أن الشخصية كانت مغرية بالنسبة لها، فضلا عن أهمية الموضوع الذى يتحدث عن امرأة مصابة بالإيدز وتواجه المرض والمجتمع بشجاعة.
وقالت هند صبرى لـ«المصرى اليوم» إنها غضبت بسبب عدم حصولها على جائزة من مهرجان أبوظبى عن دورها فى «أسماء» لأنها تعبت كثيرا أثناء التصوير، مشددة على رفضها خلط الدين بالسياسة، ومساندتها الحكم المدنى فى بلدها تونس
كيف استقبلت ردود الأفعال حول فيلم «أسماء» عند عرضه لأول مرة فى مهرجان أبوظبى؟
- كنت فى قمة السعادة، لدرجة أننى بكيت من رد الفعل داخل صالة العرض لأنها كانت المرة الأولى التى أشاهد فيها الفيلم فى نسخة 35 مللى، وكان رد الفعل تتويجاً حقيقياً لجهود كل من ساهموا فى هذا العمل، لأنه صعب فى موضوعه وتنفيذه، كما أن الدور كان صعبا جدا وشعرت بالقلق من رد فعل الجمهور، وطوال العرض كنت أتابع وجوه المشاهدين وأراقب تأثرهم بالفيلم، وسعدت لأننا نجحنا فى توصيل الرسالة.
■ وما سر تساقط دموعك أثناء مشاهدتك الفيلم؟
- لأنه فيلم خاص جدا، وأعتبره أصعب دور قدمته حتى الآن بالإضافة إلى أنه جاء فى وقت خاص من حياتى بعد أن أنجبت «عليا» حيث اختلفت أشياء كثيرة فى حياتى، وأصبحت هناك مشاعر جديدة أشعر بها.
■ لماذا اخترت فيلم «أسماء» رغم صعوبة تسويقه؟
- لأن الشخصية المحورية فى الفيلم امرأة، وهذا نادرا ما يعرض علينا كممثلات، لذلك كانت مغرية بالنسبة لى، بالإضافة إلى أن الموضوع كان جريئا، ولم يكن أحد لديه الجرأة من قبل فى طرحه بهذا الأسلوب المتحضر والإنسانى.
■ ألم تشعرى بالقلق من مغامرة تقديم عمل عن الإيدز؟
- لم أشعر بالقلق لأننى أعرف أبعاد المرض من خلال قراءاتى وأعرف جيدا وصمة العار التى تحيط به، كما أننى شاركت فى العديد من حملات التوعية التى نظمتها الأمم المتحدة، وأعرف كيف ساهم الإعلام وجهلنا أيضا فى زيادة وصمة العار، وبالتأكيد لم يكن لدىّ القلق المسيطر على الناس الذين لا يعرفون الكثير عن تفاصيل نقل هذا المرض والمعاناة التى يعيشها المصابون به فى مجتمعات مغلقة، وأعتقد أن كل هذا ساهم فى تحمسى للعمل، فطوال الوقت كنت أبحث عن مناطق الظل، وأريد أن «أنكشها» ولم أشعر بأن تعرضى لهذه القضية من الممكن أن يؤثر علىّ كممثلة بالسلب، كما أننى لا أعتبر الفيلم يتحدث عن الإيدز فقط ولكنه عن المواطنة بشكل عام.
■ كيف وصلت لشكل أسماء؟
- كانت هناك عملية تحول يومى قبل التصوير مع «جوالن» الماكييرة البريطانية الشهيرة التى رشحت للأوسكار من خلال عملها فى فيلم «الساعات» مع نيكول كيدمان، واختارها المخرج عمرو سلامة لرغبته فى ظهور الشخصية دون أن يتعرف الجمهور على هند صبرى، وكنت أضع أنفاً صناعياً أكبر من أنفى، فضلا عن الكثير من التفاصيل التى كانت تستغرق يوميا 4 ساعات وأعتقد أن ذلك ساهم كثيرا فى تقمصى للشخصية.
■ لكن ظهرت شخصية «أسماء» فى حالة ضعف جعلتها تبدو فى سن أكبر من سنها الحقيقية؟
- الظروف القاسية التى عاشتها أسماء فى حياتها وضعتها فى هذه الحالة، وأعتقد أن ذلك موجود فى الحياة، فقد تجد أشخاصا تعطيهم سناً أكبر من سنهم بكثير، وذلك بعد أن تأثروا بمشاكلهم، وأسماء لديها تراكمات جعلتها تنكسر جسدياً بالإضافة إلى شعورها بالمرض نفسه وتأثيره عليها.
■ وما أصعب مراحل تحضيرك للشخصية؟
- مرحلة ما قبل التصوير لأننى دخلت فى كثير من المناقشات مع عمرو سلامة حول السيناريو والحوار والشكل الدرامى بينما كان التصوير أسهل، وإن كنت أصبت خلاله بالإرهاق الجسدى بسبب الحمل.
■ ولماذا تم الإعلان عن سبب المرض فى الفيلم رغم أن رسالة العمل تتعارض مع ذلك؟
- هذا صحيح، وكان ذلك اختيار المخرج واقتنعنا به، لأن هذا الفيلم لا يخاطب النخبة فقط لكنه موجه لجمهور عريض جدا، فقرر أن يتعامل مع الموضوع خطوة خطوة، بالإضافة إلى أن هذه القصة حقيقية، لذلك أراد تقديم ملخص للحكاية وقصة التضحية، فضلا عن أن أى شخص سيشاهد الفيلم سيكون لديه فضول لمعرفة السبب الحقيقى الذى جعل هذه السيدة تصاب بهذا بالمرض.
■ ماذا يمثل الفيلم من قصة «أسماء» الحقيقية؟
- شخصية أسماء مزيج من قصص عديدة استمعنا لها ولكن أبرزها حكاية أسماء التى لم نتقابل معها إطلاقا غير أنه حكى لنا الكثير عنها وقد شعرت بالحنين لمعرفة هذه الشخصية التى لم أقابلها وقصة الحب التى عاشتها.
■ هل كان لجمعية أصدقاء الإيدز دور فى التمويل؟
- لا، ولكنهم ساعدونا فى كثير من الجوانب وسهلوا علينا مقابلة العديد من المرضى والتعرف على تفاصيل حياتهم.
■ لماذا استعنتم بأشخاص مصابين بالمرض للمشاركة فى الفيلم؟
- كان ذلك بهدف تقديمهم كبشر عاديين وحتى نمحو عنهم وصمة العار ونقول إننا عملنا معهم ولم نتعرض لأى مشاكل، حتى إن معظم فريق العمل لم يكن يعرف من هو مصاب ومن غير مصاب.
■ هل غضبت من عدم حصولك على جائزة فى مهرجان أبوظبى؟
- لا أنكر أننى غضبت لأن الجوائز فى مهنتنا مثل المكافأة فى أى عمل آخر، وكنت أتمنى الحصول على جائزة لأننى تعبت ولكن فى النهاية هذه أرزاق ولا يقلل هذا من مجهودى كما أنه مجرد مهرجان وليس كل المهرجانات، فضلا عن أن حصول كل من ماجد الكدوانى وعمرو سلامة على جائزة جعلنى أشعر بأننى حصلت عليها لأن الفيلم اسمه «أسماء» وكان إهداؤهما الجائزة لى لفتة جميلة، فرحت بها جدا.
■ بعيدا، عن السينما ما رأيك فى فوز حزب النهضة الإسلامى بالأغلبية فى المكتب التأسيسى لتونس؟
- هذا الحزب ستكون لديه أغلبية فى اللجنة المسؤولة عن صياغة قانون البلاد، وأنا سعيدة بالانتخابات ومسارها الديمقراطى، حيث كانت هناك مراقبة دولية كما أن معظم التوانسة أشادوا بها، وأعتقد أن ذلك شىء مفرح ولكن ما سيحدث بعد ذلك سيكون مرتبطا بلعبة الديمقراطية وأن تكون هناك أغلبية وأقلية، وأعتقد أن هذا هو مسار تونس لأن فيها حزب إسلامى «مودرن» وقد وصفته بذلك لأنه ليس متطرفا ولم يقل إنه سيحكم البلاد منفردا، بالإضافة إلى أن تونس مرتبطة بتقاليد تقدمية صعب التغاضى عنها، كما أن المرأة التونسية من الصعب أيضا أن تتنازل عن حقوقها التى حصلت عليها منذ 50 عاما، لذلك فمن الصعب أن يبقى حزب النهضة بمفرده، فضلا عن أن الأسلوب المتشدد لا يتناسب مع المجتمع التونسى وسواء كانوا هم المسؤولين عن حكم البلاد أو غيرهم فلابد أن يسيروا على نفس الخطوات الديمقراطية النى تعيشها تونس الآن وعليهم أن يعلموا أن المعارضة ستكون قوية وصوتها عال.
■ ما تفسيرك للتساؤلات حول سماح إسلاميى تونس بارتداء المايوهات على الشواطئ؟
- ليس من حق أى حزب أن يسمح أو لا يسمح لأن ذلك فى يد الشعب وحده وليس أى فئة أخرى حتى لو كانت تحكم البلاد، وأعتقد أننا كمجتمع مدنى يجب أن نحرص على ألا تحدث أى تجاوزات أو تعد على حريتنا الشخصية، ولا أنكر أن حزب النهضة يمثل فصيلاً من المجتمع التونسى وهناك كثير من التوانسة منحوهم أصواتهم ولكن هذا لا يعنى أن باقى الفصائل التونسية لم تكن لها حقوق، فلابد أن نكون جميعا حريصين على حريتنا ولن نسكت فى حالة تجاوز ذلك، وأنا شخصيا سأتصدى لذلك وأعضاء الحزب أكدوا أنهم لن يفرضوا شيئا على الشعب وأنهم سيتعاونون مع جميع الطوائف وسيقومون بعمل حكومة وحدة وطنية رغم اعتراض البعض عليها، لذلك أعتبر أننا نعيش أول اختبار حقيقى للديمقراطية وهذا ما قد يتسبب فى بعض الاضطرابات ولكن أرى أن تونس تسير فى مسارها الصحيح.
■ لماذا يخيف الحكم الإسلامى الشعوب العربية؟
- التيار الإسلامى موجود وبكثرة ويجب ألا ننكر وجوده وأحيانا يستخدم الدين لتوجيه رسائل سياسية رغم أننى أعتبر رسالة الدين أسمى من ذلك، وأعتقد أن نتائج الإسلام السياسى ليست الأفضل دائما وأرى أن الدين رسالة شديدة الخصوصية بين العبد وربه وتدخله فى الأمور الدنيوية ليس فى صالح المجتمع.
■ إذن أنت مع فكرة فصل الدين عن السياسة؟
- بالتأكيد أرفض خلط الدين بالسياسة، فأنا مع الدولة المدنية التى تكفل للجميع حرية الرأى والمعتقدات والملبس والتفكير وتعامل كل مواطنيها على قدر من المساواة مهما كان اختلافهم.
■ هل هذا يعنى أنك ضد الأحزاب الدينية؟
- لست ضدها على الإطلاق لأن بعض الأحزاب الدينية لا تستند برامجها لمرجعية دينية، وهذا ما أعلنه حزب النهضة التونسى وأكد أن برنامجه سياسى وليس دينياً، وهذا أيضا ينطبق على حزب التنمية والعدالة الحاكم فى تركيا وأعتقد أن تركيا خير مثال على ذلك حتى إن حزب النهضة التونسى قال إنه سيسير على نفس النهج التركى وأعتقد أنه قرار جيد لأن تركيا أصبحت مجتمعاً مفتوحاً وفى الوقت نفسه ينتج ويصدر ويقرأ ويكتب.
■ هل الإحساس بالثورات والأمومة أثر على هند صبرى؟
- هذا العام كان غريبا، وأول ثورة واجهتها كانت داخلية وصعبة جدا وهى ثورة الإنجاب لأننى وجدت نفسى أمام أولويات جديدة وأحاسيس مختلفة، ولم يكن الموضوع سهلا كما أن البلدين اللذين أعيش فيهما سواء مصر أو تونس شهدا ثورتين ولم أتابعهما من خلال شريط أخبار لكننى عشتهما بقلبى وشعرت أن 2011 سنة مصيرية، لذلك سعيت للتواجد فى الحياة المدنية بصورة أو بأخرى وأعتقد أن أى فنان لابد أن يلعب هذا الدور وأن يكون فعالا فى نسيج مجتمعه.
■ وهل كان ذلك وراء مشاركتك فى فيلم «18 يوم» رغم متاعب الحمل؟
- مشاركتى فى هذا العمل مجرد «غمزة» وجاءت نتيجة حالة التخبط التى كنا نعيشها وقتها، لدرجة أننا صورنا الفيلم قبل أن يتنحى مبارك فأعجبنى فى «18 يوم» أنه وليد اللحظة وحالة التخبط التى عاشها هؤلاء المخرجون فى التحرير، لذلك فهو ليس فيلما بالمعنى التقليدى ولكنه مجموعة من الرؤى لعشرة مخرجين فى لحظة ما، والجميل فيها أنها متخبطة وغير مكتملة.
■ ألم تشعرى بالمخاطرة أثناء التصوير خاصة أنك كنت حاملاً فى الشهر الثامن؟
- ابنتى ستكون فخورة عندما تعلم بذلك لأنها عاشت أوقاتا مهمة سواء فى «18 يوم» أو «أسماء» كما أننى كنت سعيدة وهى ترافقنى التصوير حتى تقول إنها ولدت فى بلاتوهات السينما.
■ هل ستخوضين تجربة الدراما التليفزيونية هذا العام؟
- وقعت بالفعل عقدا مع المنتج طارق الجناينى، الذى سبق أن قدمت معه مسلسل «عايزة أتجوز» ولكن حتى الآن لم نستقر بشكل نهائى على السيناريو ومن المقرر أن يتحدد ذلك خلال أيام ولكنه لن يكون عملا كوميديا.
■ هل ستتركين «عليا» فى هذا الوقت؟
- حتى الآن لا أعرف ماذا سأفعل معها، وربنا يستر لأن قلبى «بيتقطع عليها من دلوقتى».
■ وماذا لو تعارض الفن مع «عليا»؟
- إذا كان عملى سيتعارض مع تربيتى لها سأتركه «بس يا رب مايحصلش» وأتمنى أن أنجح فى تنظيم وقتى.
■ هل ملامحها قريبة منك؟
- «عليا» تشبهنى إلى حد كبير وأخذت منى شخصيتى، فهى مستقلة ولديها فخر وعزة نفس وحرصت على أن تزور تونس لترى بلدها حيث حصلت على جواز السفر التونسى منذ أن كان لديها ثلاثة أشهر ومارست معها كل الطقوس التونسية